البحوث والدراسات
أخر الأخبار

مركز الخبراء العرب يُجري مسحاً لاتجاهات الرأي العام حول فشل مفاوضات جدة التشاورية بشأن منبر تفاوض جينف

════❁✿❁════════
مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام
════❁✿❁════════
مسح اتجاهات الرأي العام حول فشل مفاوضات جده التشاورية بشأن منبر تفاوض جينف
11% اغسطس 2014 ══════❁✿❁═════
✍️ دائرة مسوحات واستطلاعات الرأي العام
———————————————
تابع المجتمع السوداني بمزيد من الإهتمام مجريات اللقاء التشاوري الذي تم بجدة بين الوفد الحكومي والإدارة الامريكية حول الدعوة لمفاوضات جديدة بين القوات المسلحه وقوات الدعم السريع بجنيف في الرابع عشر من أغسطس 2014.

واهتم الرأي العام بالنتائج التي صدرت عن هذه الجولة ممثلة في تصريحات السيد رئيس الوفد السوداني المفاوض الوزير محمد بشير أبو نمو، بالاضافة إلى البيان الذي أدلى به الناطق الرسمي للحكومة قاطعاً فيه بقرار الحكومة بعدم المشاركة في منبر جنيف باعتبار أن اللقاء التشاوري لم يقدم إجابات فيما يلي تساؤلات الدولة حول ما هي الدواعي التي استدعت استحداث منبر تفاوضي جديد، وما هي الضمانات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقاً في منبر جدة بالاضافة إلى الرفض الحكومي لمشاركة منظمة الإيقاد ودوله الامارات العربيه المتحده بصفه مراقبين في المفاوضات.

أثارت نتائج التفاوض ردود فعل عديدة وانقسامات وسط الرأي العام السوداني ما بين أصوات مؤيدة للقرار تدعو إلى رفض المشاركة في منبر جنيف، و ما بين أصوات أخرى تنتقد القرار و ترى ضرورة المُضيّ فى مجريات التفاوض باعتبار أن ذلك يشكل مدخلاً لحل الأزمة في السودان و إيقاف الحرب.

أجرت دائرة الاستطلاعات والمسوحات بمركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام مسحاً إلكترونياً لإتجاهات الرأي العام حول الموضوع، بالتركيز على مجموعات الواتساب والتليجرام والفيس بوك داخل السودان وبعدد من المدن الكبرى، وبأماكن الوجود السوداني بكل من مصر وتشاد وجنوب السودان، و وسط المغتربين بدول الخليج العربي و وسط مجموعات السودانيين بأوروبا و أمريكا وكانت ابرز اتجاهاته كما يلي:

1/ تشير اتجاهات مسح الرأى العام إلى أن قيادة الدولة تعاملت هذه المرة بطريقة مؤسسية تحافظ على هيبة الدولة من حيث إرسال الوفد المفاوض ومن حيث إعلان النتائج .

2/ تشيد بعض اتجاهات الراي العام بطريقة الوضوح والشفافية هذه المرة فى الإعلان عن اللقاء التشاورى، وتكوين الوفد والاعلان عن النتائج بخلاف طريقة الغموض التي اتبعتها الدولة سابقاً.

3/ يرى الرأي العام أن التوفيق حالف الدولة فى تشكيل الوفد المفاوض في منبر جدة التشاورى ليعبر عن الدولة مجتمعة وليس عن القوات النسلحة فقط .

4/ الرأي العام وسط خبراء التفاوض والعلاقات الدولية أن الحكومة تعاملت بذكاء حيال الضغوط الأمريكية للدعوة للتفاوض،و أنها قامت باتباع سياسة (تنفيس الأزمة) من خلال فكرة الدعوة للتشاور .

5/ ينقسم الرأي العام حول موقف الحكومة المبدئي من مفاوضات جنيف؛ إذ تذهب بعض الآراء إلى رفض الدولة للمشاركة في المفاوضات وأن اللقاء التشاورى جاء محاولة لكسب الوقت فقط، بينما تمضي إتجاهات أخرى للرأى العام إلى أن مبادرة الحكومة بطلب النقاش مع الإدارة الأمريكية و توضيح بعض الأمور ينم عن رغبه جادة من الدولة في الدخول للمفاوضات .

6/ يقول الرأي العام المحلي أن الحكومة قد استجابت هذه المره للكثير من مطالب الشعب مما يساهم في زيادة رصيدها الشعبي .

7/ تذهب إتجاهات الرأى المعارض للدولة إلى سيطرة (الفلول) والداعمين للحرب على قرار الدولة وأن قرار قيادة الدولة مختطف لصالح الفلول.

8/ تتهم إتجاهات الرأي المعارض للدولة قرار الوفد بالتوصية بعدم المشاركة في المفاوضات بأنه قرار فردي لرئيس الوفد الوزير محمد بشير أبو نمو الذى يتبني مواقف حركة مناوى، وتدلّل على ذلك بالإعلان الإستباقي لرئيس الوفد عن فشل المفاوضات قاصداً بذلك قطع الطريق أمام مشاركة الحكومة.

9/ يثمّن الرأي العام عالياً تمسُّك الحكومة بمخرجات منبر جدة، و ضرورة خروج قوات الدعم السريع من منازل المواطنين والأعيان المدنية و يشيد بموقف تمسُّك الوفد الحكومي برفض مشاركة الإمارات والإيقاد.

10/ تشير بعض إتجاهات الرأى العام إلى أن قرار قوات الدعم السريع بالقبول بمنبر جينيف دون شروط في مقابل رفض و تعنُّت الدولة يظهر قوات الدعم السريع بموقف الداعم للوصول إلى تسوية في السودان ويفتح لها باب القبول لدى المجتمع الدولي.

11/ يتوقع الرأي العام تصاعد الأعمال العسكرية في كافه المحاور على خلفية فشل المفاوضات و يتوقع هجوم قوات الدعم السريع على عدد من المدن.

12/ يرى الرأي العام أن الضغوط ستزداد على الدولة للقبول بمفاوضات جنيف وربما تسعي الولايات المتحدة لإصدار مزيد من العقوبات على السودان.

13/ بعض من إتجاهات الرأي العام في عدد من بلدان أوربا و أمريكا ترى أن الحكومة برفضها المشاركة في منبر جنيف قد تضع نفسها في مواجهة المجتمع الدولى وتتوقع تصعيد الأمر لدى مجلس الأمن للتدخل بموجب الفصل السابع.

14/ يربط الرأي العام المحلي مابين المحاولة الأخيرة لقوات الدعم السريع لإجتياح مدينة الفاشر وفشل المفاوضات في جدة.

15/ يدين الرأي العام المحلي التصريحات التي صدرت عن بعض قادة تنسيقية القوى المدنية (تقدم) حيال المفاوضات ويصفها بالعمالة والإرتهان للخارج.
———————————————
والدعوات أن يحفظ الله السودان وأهله، وينعم عليه بالأمن والاستقرار … اللهم سلم ، اللهم سلم .
═══════❁✿❁═════
مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام ،مركز إعلامي محايد مستقل.
══════❁✿❁═════

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى