أخبارالصحيفة الإلكترونية
أخر الأخبار

مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي ينشر دراسة تقصي ميدانية عن تأثير الحرب على مجال الصحة الإنجابية بالتعاون مع جمعية تنظيم األاسرة فى السودان

أجرت جمعية تنظيم الأسرة السودانية، ، بالتعاون مع مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي العام دراسة ميدانية مكثفة حول تأثير الحرب الدائرة منذ 15 أبريل (2023) على الصحة الإنجابية و تنظيم الأسرة في السودان. جمعت الدراسة بيانات دقيقة من (6233) مشاركاً، (75%) منهم نساء، و شملت (18) ولاية سودانية وبعض دول الجوار مثل تشاد ومصر و جنوب السودان​.
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثيرات الحرب المدمرة على قطاع الصحة الإنجابية في السودان، و توفير البيانات اللازمة لدعم المؤسسات الوطنية و الدولية في وضع خطط طوارئ عاجلة لاحتواء الوضع المتدهور​.
الإحصاءات الرئيسية:

الخسائر في القطاع الصحي: قُدّرت الخسائر الإجمالية للقطاع الصحي بنحو (11) مليار دولار، فيما بلغت خسائر قطاع الصحة الإنجابية و الجنسية وحده (4) مليارات دولار. تأثرت مؤسسات منظمات المجتمع المدني و الجمعيات الطوعية بخسائر قُدرت بـ (1.2) مليار دولار​.

مستفيدو خدمات الصحة: قبل الحرب بلغ عدد المستفيدين من خدمات جمعية تنظيم الأسرة السودانية (12.5) مليون شخص. و مع استمرار النزاع انخفض عدد المستفيدين بأكثر من (1.3) مليون في عام (2023)​ (دراسة الرأي العام نهائي).

مرافق الصحة الإنجابية: تعمل حالياً (5%) فقط من المرافق الطبية المخصصة للصحة الإنجابية و الجنسية في ولاية الخرطوم. أغلقت معظم المستشفيات و المرافق الصحية أبوابها بالكامل أو جزئياً مما أدى إلى انخفاض السعة العلاجية لأقل من (6%) من قدرتها قبل الحرب​.

وفيات النساء: بلغ عدد النساء اللاتي لقين مصرعهن في عمر الإنجاب حوالي (12,800) امرأة مع تسجيل أعلى نسبة وفيات في ولايات دارفور بنسبة (65%) تليها الخرطوم بنسبة (18%​).

العنف القائم على النوع الاجتماعي: في المقابلات الميدانية، أفادت (45%) من النساء بتعرضهن لعنف لفظي، (25%) لعنف بدني، (11%) تحرش جنسي، و (4%) تعرضن لمحاولات اغتصاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى